Ahmed Fathe

Sales and Marketing Director
Elexa for IT Solutions

     

 
 الأزمة الإقتصادية،، التحالف المؤقت وتبعاته الإيجابية


 


 


ساعدو بعضكم بعضاً فواحدكم ليس وحيداً في الطريق، بل هو جزء من قافلة تمشي نحو الهدف، كل الناس للفرد الواحد والعكس بالعكس. " لقائله.


لا يخفى علي أحدنا ما يمر به العالم متأثراً بجائحة كورونا والتبعات الإقتصادية المصاحبة. فتلك التبعات لم تستثنى الدول، الشركات أو حتى الأفراد. لذلك سنتناول في هذا المقال أهمية تكوين تحالفات إستراتيجية قصيرة بين الشركات المنافسة للوصول لبر الأمان في السودان كنموذج. مع توضيح شكل العلاقة ومدى صلاحيتها.


قبل الشروع في التحدث عن أهمية التحالفات لتخطي الأزمة الإقتصادية التي تعاني منها الشركات ف السودان دعونا نستعرض مفهوم الشراكة الاستراتيجية وأنواعها:


نعرف الشراكة الإستراتيجية علي انها تحالف أو إتفاق ملزم بين طرفين أو اكثر، لكل طرف واجبات وحقوق مكتسبة بناء علي وثيقة خطية او قول شفهي. يجب أن تضم بنود تلك الإتفاقية مميزات تدفع مسيرة الأطراف نحو تحقيق أهداف متفق عليها. وتنقسم الشراكة إلي نوعين رئيسيين:


أولاً: الشراكة القصيرة،، وهي شراكة تُبنى بنودها علي تحقيق هدف معين وتكون محكومة بإطار زمني متى ما تم تحقق ذلك الهدف في زمنه تعتبر صفقة ناجحه.


ثانياً: الشراكة طويلة الأمد،، هي تحالف طويل الأمد بين شركتين. يتم تكوين بنود ذلك التحالف بناءً علي حوجة الأطراف ويعتبر الشريك كوحدة مكملة لتلك الحوجة. كمثال " الشركة (أ) تفتقد للأليات الحديثة لعملية التغليف والشركة (ب) تعاني من مشاكل في إدارة الإنتاج  " بذلك وجدت حوجة لكلا الطرفين وبنود العقد ستنص علي تغطية تلك الحوجة من قبل الخبراء في الشركتين بصورة دائمة.


بعد أن شرحنا مفهوم الشراكة الإستراتيجية وأنواعها يمكننا الآن الدخول في لب موضوعنا أخذين معنا مفهوم الشراكة القصيرة لنضعه كوسيلة وجسر للعبور من هذه الأزمة بسلام وبأقل الخسائر. وسنقوم بتقسيم أهمية التحالفات قصيرة الأمد إلي ثلاثة أنواع وهي :


أهمية التحالفات للإستمرار في السوق،، السوق السوداني لا زال في حيز ضيق رغم الانفتاح الذي حدث في السنة المنصرمة. وذلك بسبب ضعف القدرة الشرائية محلياً وعالمياً وتركيز الدول علي ضروريات الحياة فقط في الفترة الحالية. بذلك تضررت مجموعة كبيرة من القطاعات الخدمية والإنتاجية لتصنيف تلك القطاعات بالغير أساسية. وتأتي هنا أهمية التحالف بين تلك الشركات لتكوين إستراتيجية سوق مع نمط تسويقي إجتماعي موحد يدل علي الترابط بين تلك الفئة السوقية مع تكوين بنود داخلية تحكم شكل العلاقة وكيفية البقاء والحفاظ علي الموارد البشرية لأطول فترة ممكنة.


أهمية التحالفات لإنعاش مفاصل الدولة،،   بالرغم من عدم إبداء إهتمام كبير للدولة بالسوق الخدمي كقطاع الإتصالات الخاص مثلا في الفترة الحالية إلا أنه قطاع مفصلي يجب تكوين شراكات معه بصورة مكثفة والإتفاق علي شكل البنود ونوع الحوجة الحالية للخروج من قاع الأزمة بالوسائل التكنولوجية التي يقدمها بالرغم من ضعف البنية المتوفرة. وهذا ينطبق على مجموعة كبيرة من القطاعات الأخرى التي من شأنها تقديم حلول لها أثر يمكن إلتماسه علي المدى القريب والبعيد معا.


أهمية التحالفات مجتمعيا،،   الضرر الأكبر الناتج عن إعلان إفلاس الشركات لا يقع علي أصحاب العمل بل هو الكابوس الأكبر للموظفين، العمال والأسر. فإغلاق شركة متوسطة الحجم يعني تسريح 100 إلى 150 موظف وعامل. وتأتي الشراكة لتحد من حدوث ذلك بتوفير إستراتيجيات عمل مشتركة بتمويل أضخم تضمن البقاء في السوق لأطول فترة ممكنة.


الخلاصة،،  التكاتف وعقد شراكات مؤقته مع شركات ناشئة في ظل الأزمة لغرض المحافظة علي توازن السوق لا يضعف من مكانة الشركة اذا وضعت بنودها علي أهداف واضحة، واقعية وقابلة للتحقيق. ليس بالضرورة أن تكون تلك الأهداف لها مردود مالي كبير ففي بعض الأحيان الدافع المجتمعي والمحافظة علي مستوى معيشي للأفراد له تأثير ضخم ومستمر علي الولاء وصورة الشركة المجتمعية في المستقبل.


 
التعليقات



اضافة تعليق


- الاسم

- البريد الالكتروني

- التعليق