Montassir Dahab

Head of Business development
Sudapost

 
 4 خطوات رئيسيه لنجاح صفحاتك في مواقع التواصل الاجتماعي


كيف اخطط لصفحاتي واقوم بالنشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي وماهي الخطوات الواجب اتباعها سؤال يدور في خلد الكثيرين منكم ومن اصحاب الاعمال والمؤسسات التي لها تواجد علي هذه المنصات،،دعني اؤكد لك شيئا من البدايه إنه في حال كنت لا تتبع استراتيجية معينة على مواقع التواصل الاجتماعي فإن هذا الأمر قد ينعكس سلبا على فرصك لتوسيع نطاق نشاطك التجاري وتعزيز عروضك وخدماتك عبر هذه المواقع .. لذا من المهم جدا اللجوء إلى استراتيجية مبتكرة وواضحة من شأنها أن تحث متابعيك على التفاعل مع المحتوي الذي تقدمه ومنشوراتك على مواقع التواصل الاجتماعي.


 ولكي تستطيع وضع هذه الاستراتيجية فإن من الضروري وضع خطة محتوى قوية. وسواء كان لديك جمهور ثابت ومعروف لديك  أم كنت تحاول جذب بعض المتابعين؛ فإن من المهم للغاية أن تقدم محتوى جذابا ومفيدا ومتميزا غير منسوخ ومستخدما من قبل يتماشى مع أهدافك التسويقية وبالتالي ستتمكن من إقناع متابعيك بالتفاعل مع منشوراتك والاستجابة لما تقدمه عروض ترويجية وتسويقية.. فالمحتوي هو الملك كما قال بيل جيتس..


 


 الخطوة الرئيسة الأولى في التخطيط لصفحاتك في مواقع التواصل الاجتماعي  تتمثل في تحديد هوية الجمهور الذي تهدف إلى استقطابه وفهم احتياجاته، ومن هذا المنطلق فان تحديد الفئة المستهدفه ومعرفة توجهاتها ورغباتها وسلوكها  سيمكنك من جذب اهتمام الكثير منهم الي منصاتك ومعرفة خدماتك وعروضك التي ستساعدهم في حل مشكلة ما أو تلبية حاجة معينة.


قد يسألني احدهم قائلا كيف  يمكن التعرف على احتياجات الزبائن في مواقع التواصل الاجتماعي بكل بساطه  من خلال الأسئلة التي يطرحها الزبون في صفحتك تستطيع ان تستشف مايوده من منتجات وخدمات  أو من خلال  إنشاء محادثات مع العملاء بهدف معرفة توقعاتهم ورغباتهم وذلك عبر محتوي تفاعلي و استبيانات الكترونيه وخلق اتصال معهم من خلال المحتوي التشاركي الذي يصنعه جمهورك معك..


 


الخطوه الثانيه هي  تحليل استجابة متابعيك لمحتواك الحالي ومدي تفاعلهم معه ورضاهم عنه وذلك من خلال استخدام ادوات تحليل مواقع التواصل الاجتماعي.وتتمكن من خلال التحليل من معرفة المحتوى الأكثر شعبية لدي متابعيك وهوية الفئة التي قرأت وتفاعلت مع  ذلك المحتوى، وتحديد الأسباب التي تقف وراء انجذاب هذه الفئة من المتابعين إلى هذا النوع من المحتوى ولماذا كان هذا الموضوع مثيرا للاهتمام بالنسبة لهم..هذا التحليل سيجعلك تعرف ماذا تنشر لاحقا ومتي وكيف ..


 


 ثالثا معرفة مميزات كل منصة تواصل اجتماعي عن غيرها وجمهورك المتواجد بها  يسهل عليك معرفة الموضوع المناسب الذي من شأنه أن يجذب مستخدمي كل شبكة اجتماعية فضلا عن تحديد شرائح متابعيك واحتياجات كل منها وعليه  فسوف تتمكن من  اختيار المنصة الاجتماعية الأنسب لك لتسويق منتجاتك وخدماتك ..لان ماتنشره علي فيس بوك يختلف عن ماتنشره في تويتر علي سبيل المثال.


 


رابعا  لابد من وضع جدول زمني للنشر في صفحاتك عبر مواقع التواصل الاجتماعي ويفضل ان تكون شهريه ومن ثم قم بمراجعتها واضافة مايلزم وفقا للتغيرات 


 


واخيرا في حال اعتمدت علي  خطة محتوى قوية وفاعلة ومؤثرة عبر صفحاتك فستتمكن تبعا لها من  الترويج والتسويق بصفة ناجحة لمنتوجاتك وخدماتك وفي المقابل يرتبط فشل العديد من المؤسسات والشركات  في التسويق لمنتجاتهم وخدماتهم  وفي تحقيق نسبة المبيعات التي يطمحون ويسعون  لها على مواقع التواصل الاجتماعي  والتفاعل وخلق الاهتمام بين متابعيهم يعزي الي  الاستراتيجية غير الواضحه  وغير المتناسقة بل وحتي المتناقضة في بعض الأحيان التي تدمر تواجدهم في هذه المنصات وفشلهم الذريع في العالم الرقمي..


منتصر دهب 


 


 


 
التعليقات



اضافة تعليق


- الاسم

- البريد الالكتروني

- التعليق