Ahmed Fathe

Sales and Marketing Director
Elexa for IT Solutions

     

 
 التدرج الوظيفي بين المسؤلية والمكانة الإجتماعية - مدخل تمهيدي


في تلك الليلة لم يغمض له جفن، بين ضائق ومنتشي من بيان الترقية لمنصب مدير ! فطالما كان يعمل بجد ليستحق هذا الكرسي. ولكن كلما تبسم صار هاجس المسؤلية يطارده. فكانت تلك اللحظات هي المفصل في حياته وبداية لرحلة جديدة تحفها مكانة إجتماعية كبيرة ومسؤلية أكبر.


 


مدخل المقال ليس لوحة بالوان زاهية بل هي قصة ترسم كل يوم لشخص ما. سنتعرف في كل فصل فيها علي مفهوم التطوير والمكاسب المترتبة علي التدرج في العمل.


 


الدرجة الوظيفية يمكننا تعريفها علي أنها ترقية في العمل تأتي بناء علي عدد سنين الخبرة وتكون مبنية علي شروط من أهمها الكفائة للإستحقاق، التقييم العام والحوجة الفعلية لشغل المنصب.


 


تترتب علي كل مرحلة جديدة مسؤليات وتوقعات أعلى من الإدارة تلزم الموظف أن يطور مفاهيم إدارية وتقنية من شأنها تطوير أداء المؤسسة بإختلاف مجال العمل. وهنا يأتي لب موضوعنا وهو التطوير بما يتناسب مع المسؤليات ويمكن حصر شكل التطوير في نقطتين :


 


أولا التطور الإجتماعي/  وهو بناء مفاهيم وإستراتيجيات في العقلية الإجتماعية لتتناسب مع المرتبة الوظيفية وشكل التعامل مع الدرجات بمختلف مراحلها من الإدرات الأعلي حتي الإدارات الأقل درجة.


 


ثانيآ التطور الشخصي/ وهو نشاط ينحصر حول الأداء في العمل يمكن تكوينه عن طريق الشهادات، التعليم الذاتي ودراسة التجارب السابقة في المجال الحالي.


 


النجاح في التطور يترتب عليه تبعات إيجابية تدفع عجلة الإنتاج إلى الأمام وبذلك تكون شروط التدرج في الوظيفة قد استوفيت في أرض الواقع. وفي النقيض اي ضعف في التطور يعني إختلال في ميزان المهام وينتج عنه ضعف في الأداء العام.


 


حين ننظر للتدرج الوظيفي من الناحية الإجتماعية فهو مكانة بين أفراد المجتمع يسعى الشخص لتطويرها من فترة لأخرى ولكن تلك الوجاهة تستمر بإستمرار العطاء وتقل بل تكاد تنعدم مع إنعدام الرغبة في التطور.


 


الخلاصة،، لكل إمرء ما سعى وسعيكم سوف يرى في شخصك، أداءك، وقدرتك علي مواكبة المناصب في بيئة عملك. الإستحقاق الفعلي يأتي بالأداء وليس المجاملة فكل مجاملة ووساطة تأتي خصما علي أهداف الشركة ومكانتها. كن ذا مكانة مستحقة ولا تعجل فعندما تقبل ذلك المنصب دون خبرة واسعة قد يكون وبالا عليك وعلي مؤسستك.


 
التعليقات



اضافة تعليق


- الاسم

- البريد الالكتروني

- التعليق